محمد خالد يفوز بالمرتبة الاولى لجائزة حرية الصحافة 2012 عن فئة الصحافة المكتوبة


فاز الصحفي والاعلامي محمد خالد بالمرتبة الاولى عن فئة الصحافة المكتوبة لجائزة حرية الصحافة 2012  المقدمة من قبل رئيس الوزراء الفلسطيني د. سلام فياض، وذلك عن تحقيقه الاستقصائي حول الشهادات الطبية المزورة الذي حمل عنوان "الى متى: تقارير طبية كاذبة وشهادات خلو من الامراض بدون فحص".

وتم الاعلان عن هذه الجائزة في اليوم العالمي لحرية الصحافة خلال حفل نظمه مركز الاعلام الحكومي في قاعة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة البيرة بحضور رئيس الوزراء د .سلام فياض ومدير مركز الاعلام الحكومي د.غسان الخطيب، ونقيب الصحافيين عبد الناصر النجار، ولفيف من الصحفيين والإعلاميين والكتاب.
من جهته، ذكر عضو لجنة تحكيم الجائزة، الإعلامي عارف حجاوي، أن 50 مادة صحفية وصلت للمشاركة في الجائزة في مجالات المرئي، والمسموع، والمطبوع، لافتا بالمقابل إلى أهمية المواضيع التي تناولتها. وأعلن عن فوز الصحفي محمد خالد بجائزة الصحافة المكتوبة عن تقرير حول الشهادات الطبية المزورة، وحصول الزميلة ريم عبد الحفيظ من صوت فلسطين على جائزة المسموع عن قصة اذاعية بعنوان "طريق الآلام" ترصد فيها معاناة طلبة مدرسة (الطيرة- بيت عور الفوقا) في الوصول الى مدرستهم المحاطة بمعسكر للجيش الاسرائيلي ومستوطنة، ونيل مراسل تلفزيون وطن في رام الله نزار حبش جائزة المرئي عن تحقيق بعنوان "قانون الأبنية على مقاس المستثمرين والبلدية في رام الله".

يشار إلى أن المواد الصحفية التي فازت بالجائزة خضعت للتقييم وفق معايير أهمها اختيار الموضوع وأهميته، ووجود الأفكار المبتكرة والمواضيع التي تمس المواطن عن قرب ، والبحث والاستقصاء، والجودة العالية، والمضمون، وفعالية المقابلات، وطريقة العرض، ودقة اللغة.


 وتعد هذه الجائزة  هي الثالثة التي يحصدها الصحفي والاعلامي محمد خالد خلال عام واحد : فكانت الاولى بتاريخ 3-5-2011 حيث حصل على المركز الاول في الصحافة الاذاعية لجائزة فلسطين للصحافة والاعلام 2011 التي تمنحها كل من وزارة الاعلام ونقابة الصحافيين الفلسطينيين وذلك عن تحقيق اذاعي حول الضرائب المفروضة على السجائر والارتفاع المتزايد في اسعارها وعلاقة ذلك بمكافحة التدخين وزيادة ايرادات خزينة السلطة الفلسطينية.

والثانية بتاريخ 7-12-2011 حيث حصل على جائزة النزاهة للاعلاميين 2011 (جائزة البوعزيزي) التي يمنحها الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة (أمان) وذلك عن تحقيقه الاستقصائي " الى متى: تقارير طبية كاذبة وشهادات خلو من الامراض بدون فحص" الذي يحمل في طياته كشفا لقضية فساد في مديرية صحة بيت لحم، وفاز هذا التحقيق ايضا بتاريخ 3-5-2012 بالمرتبة الاولى في الصحافة المكتوبة لجائزة حرية الصحافة التي يمنحها رئيس الوزراء د.سلام فياض.


فياض: ملتزمون بصون حرية العمل الصحافي وإعداد منظومة قانونية وإجرائية لضمان ذلك


وألقى رئيس الوزراء د. سلام فياض خلال حفل التكريم كلمة مطولة تحدث فيها عن أهمية اطلاق العنان للحرية الصحافية في الأراضي الفلسطينية، مثمناً الجهود التي يبذلها رجال الاعلام في كشف الحقائق. ونوه إلى أن الحكومة ستسعى في إطار التزامها بصون الحريات العامة وحرية العمل الصحافي، إلى إيجاد منظومة قانونية وإجرائية لضمان ذلك، وبالتالي ستعمل على سد الثغرات في هذا المجال.

وأكد  رئيس الوزراء د. سلام فياض على الصعوبات العديدة التي تخطاها الصحفي لايصال القضية الفلسطينية إلى المنابر الدولية، وجدّد إلتزام الحكومة بضمان حرية الصحافة والرأي والتعبير والعمل الصحافي بكافة أشكاله ومكوّناته، داعياً الصحافيين وكافة العاملين في مجال الإعلام إلى مزاولة عملهم بحرية. وأشار الى أن للحرية حدود على المجتمع أن يصونها ويختار نقطة التوازن المناسبة له بعيدا عن التقييد، وقال :" نحاول سد الثغرات القانونية لإلغاء القيود المفروضة على الصحفي". وأضاف :" ندين توقيف الصحفيين فهو يجب أن يكون احتراز قانوني لفترة مؤقتة ولا يجب النظر إليه بأنه إجراءات عقابية".

وقال فياض" إنّ إطلاق العنان لحرية التعبير من جهة، وبين ما يمكن أن ينجم عنه ذلك من حساسية، أو ما يمكن أن يؤدي إليه من ردود فعل غاضبة وحادة، وإذا كان لا مناص من الوقوع في الخطأ، ونحن نتوخى هذا التوازن، فيلكن الخطأ لجهة إطلاق العنان لحرية التعبير، وليس في اتجاه تقييده ". واضاف :" لكن ما أطمح في أن نتمكن من الوصول إليه هي تلك النقطة التي يتحقق فيها توافق عام حول ما فيه شطط أو إسفاف ينبغي رفضه، وفي الوقت نفسه، وبالرغم من عدم القبول به، ألا يشكل هذا الشطط أو الإسفاف منطلقاً للملاحقة القضائية، فإذا وصلنا إلى هذه النقطة نكون قد نجحنا في مسعانا ".
وانتقد رئيس الوزراء بشكل ضمني قرار النائب العام اغلاق مواقع الكترونية في الاونة الاخيرة، وكذلك ما تعرض له بعض الصحافيين من تضييقات، واعتبر ان قوانين الاعلام الحالية اصبحت من الزمن الماضي داعيا الى اطلاق العنان لحرية الاعلام.


هناك تعليقان (2):

Wohnungsräumung Wien يقول...

Thanks for it .. I hope the new Topic is always

Entrümpelung يقول...

Succès ... S'il vous plaît noter les nouveaux sujets toujours