نظام جديد لمخالفات المرور سيجري العمل به مع مطلع العام القادم

تذمر في اوساط السائقين من الاجراءات الحالية المتعلقة بمخالفات المرور

15-12-2009

محمد خالد / وصلت الينا في شبكة فلسطين الاخبارية العديد من الرسائل عبر البريد الالكتروني طالب اصحابها من خلالها اثارة موضوع المخالفات المرورية والاجراءات المتبعة في تحريرها واستيفائها. وتضمنت تلك الرسائل شكاوي مختلفة تتعلق بهذا الخصوص من ناحية عدم وجود تسعيرة محددة للمخالفات التي يجري تحريرها للسائقين المخالفين ما يخلق نوعا من البلبلة وعدم الوضوح، وايضا تبديد ساعات طويلة في اروقة محاكم الصلح بانتظار الدور لدفع قيمة تلك المخالفات التي تتباين في قيمتها في غالب الاحيان على الرغم من انها تصنف بنفس الدرجة على سلم المخالفات المرورية.

وفي متابعتنا لهذا الموضوع، كشف المقدم وضاح عزامطة، مدير عام المرور في الشرطة الفلسطينية عن نظام جديد لمخالفات المرور واستيفائها سيجري العمل به مع مطلع العام القادم. وفي لقاء اذاعي اجريناه معه اليوم، اوضح المقدم عزامطة ان النظام الجديد يعتمد بشكل اساسي على آلية محوسبة تربط كلا من الشرطة والقضاء والبنوك ووزارة المواصلات، ولا يزال العمل جاريا لتنفيذها والانتهاء منها في غضون الاسابيع القادمة.

ووفق النظام الجديد، فقد جرى تقسيم مخالفات المرور الى خمس فئات حسب درجتها وسيتم استيفاء قيمتها -والتي ستكون محددة مسبقا- من خلال البنوك في غضون ثلاثين يوماً دون الرجوع الى محاكم الصلح الا في حالات الاعتراض عليها وعدم اقتناع السائق بارتكابه لها، وذلك توفيرا للوقت والجهد على السائقين وايضا على شرطة المرور والجهاز القضائي.

وبحسب المقدم عزامطة، فإن كل مخالفة سيرتكبها السائق ستدرج في ملفه في وزارة المواصلات تمهيدا للعمل بنظام النقاط المعمول به في الدول المجاورة، حيث قال:" بعد أن يدفع السائق قيمة المخالفة او يتم الحكم فيها من قبل القاضي في محكمة الصلح سيتم ترحيل هذه المعلومات الى ملف السائق في وزارة المواصلات، على خلاف ما هو معمول به في النظام الحالي حيث يرتكب السائق عدة مخالفات مرورية دون ان يتم تسجيلها في ملفه في الوزارة ".

نظام الغرامات الجديد والذي صادق عليه مجلس الوزراء، جاء -بحسب مدير عام المرور في الشرطة الفلسطينية- بعد ان تم توجيه كتاب بهذا الخصوص لمدير عام الشرطة الذي بدوره وجه كتابا لوزير الداخلية ورئيس الوزراء، وبعد سلسلة من ورشات العمل التي ضمت مجلس المرور الاعلى وشرطة المرور ووزارة المالية وممثلين عن الجهاز القضائي ونقابة السائقين.

تطبيق النظام الجديد لمخالفات المرور سيرى النور مع بدايات العام القادم لينفض غبار تراكمات جمّة في نفوس السائقين نجم عنها تلال من التذمر والشكوى من نظام المخالفات السائد حاليا، وليطلق العنان لألسنة المتذمرين لقول كلمة "وداعاً للانتظار " في طوابير طويلة في اروقة المحاكم جنبا الى جنب مع الجناة والمجرمين.

للاستماع للمقابلة الاذاعية
https://app.box.com/shared/9tihyo9cqm


ليست هناك تعليقات: