شبكة الأهالي أصوات تقدم عريضة لوزارة الشؤون الاجتماعية

 26-07-2011

محمد خالد/ قامت شبكة الأهالي "أصوات" -التابعة لجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية -بتقديم عريضة لوزارة الشؤون الاجتماعية تطلب فيها من الوزارة انشاء مراكز نهارية للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية لمنطقة قرى جنوب غرب رام الله. ووقع على العريضة كل من المجالس المحلية لقرى بيت عور التحتا، بيت عور الفوقا، الطيرة، صفا، خربثا المصباح، بيت لقيا وبيت سيرا، إضافة إلى أهالي الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية في هذه القرى.

وقالت رجاء ابو سلامة، الباحثة الميدانية في شبكة الاهالي اصوات، ان هذه القرى تفتقر لوجود مراكز نهارية لتأهيل ذوي الإعاقة العقلية مشيرة الى ان ما يزيد عن 70 استمارة لاعاقات عقلية في تلك القرى جرى تعبئتها بهذا الخصوص علما ان العدد الحقيقي لذوي الاعاقة يفوق ذلك بكثير.

واشارت ابو سلامة - في لقاء اذاعي اجريته معها خلال الحقيبة الاخبارية التي تبثها PNN على اثير عدد من المحطات الاذاعية في انحاء الوطن - الى ان هذه هي المرة الاولى التي يجري فيها تقديم العريضة لوزارة الشؤون الاجتماعية وعبرت عن املها بأن تلقى الاهتمام المطلوب مشيرة الى انه في حال عدم التجاوب مع هذه العريضة فان شبكة الاهالي وبالتنسيق مع الهيئة المستقلة لحقوق الانسان ستلجأ الى وسائل اخرى من بينها تنفيذ مسيرات واعتصامات وغيرها.

وفيما يلي نص العريضة المقدمة للشؤون الاجتماعية:

بسم الله الرحمن الرحيم

عريضة

معالي وزيرة الشؤون الاجتماعية حفظها  الله ,,
الموضوع  : توفير مركز نهاري لتأهيل ذوي الإعاقة العقلية في قرى جنوب غرب رام الله

نتقدم إليكم نحن أهالي ذوي الإعاقة العقلية في قرى (بيت عور التحتا , بيت عور الفوقا , الطيرة صفا ,خربثا المصباح ,بيت لقيا ,وبيت سيرا ) من خلال شبكة الأهالي "أصوات"  بهذه العريضة الموقعة من قبلنا نطالب  فيها  توفير مركز نهاري لتأهيل ذوي الإعاقة العقلية علما بأنه يوجد ما يزيد عن 60 حالة إعاقة عقلية ما بين متوسطة وشديدة  بحاجة للتأهيل والتدريب وأعمارهم تتراوح ما بين 6 سنوات إلى 30 سنة وهذه القرى تفتقر للمراكز التي تخدم هذه الشريحة وأيضا صعوبة الوصول إلى المراكز في رام الله لبعد المسافة وغلاء المواصلات وعدم وجود مراكز تكفي لهذه الأعداد الكبيرة .

واستنادا إلى القوانين والاتفاقيات الدولية والوطنية حيث نص قانون المعاقين الفلسطيني (4) 1999 في المادة (10) تتولى الوزارة المختصة مسؤولية التنسيق مع الجهات المعنية للعمل على رعاية وتأهيل وتدريب المعاقين وتوفير خدمات الرعاية الاجتماعية الإيوائية لشديدي الإعاقة ودعم برامج المشاغل المحمية.   

لذلك انطلاقا من حرصنا على أبنائنا نضع بين أيديكم هذه القضية الخطيرة التي تحتاج إلى تحرك جاد وفعال من قبل مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني لتخفيف معاناة الأهالي أملين أن تحظى مطالبنا باهتمامكم .

ودمتم ذخرا لهذا الوطن الصامد

وعليه نوقع نحن الأهالي والمجالس المحلية الموجودة في القرى التالية:
قرى (بيت عور التحتا , بيت عور الفوقا , الطيرة ,صفا ,خربثا المصباح ,بيت لقيا ,وبيت سيرا)

للاستماع للمقابلة الاذاعية
https://app.box.com/s/vrafqsmqyu64qxopg7ri

ليست هناك تعليقات: