بعد اغلاقها لعشرين عاماً.. سينما الحمراء في القدس المحتلة تحولت الى قصر

14-07-2009

محمد خالد / بعد اغلاق استمر اكثر من عشرين عاما لسينما الحمراء في شارع صلاح الدين بمدينة القدس والتي استقبلت روادها من عام 1952 حتى عام 1989، تفتتح مساء الثلاثاء رسميا بحضور حشد من رجال لأعمال والفعاليات السياحية والتجارية وممثلي وقناصل الدول العربية والأجنبية ووسائل الإعلام.

سينما الحمراء بهيئتها الانشائية الجديدة اصبح اسمها الآن «قصر الحمراء» وتحولت من قاعة سينما الى مسرح جديد مجهز بشكل كامل يحتوي على كل ما يلزم من اجهزت صوت واضاءة، والى قاعة كبرى للاحتفالات تتسع الى نحو 600 شخص من المواطنين المحليين او السواح الاجانب، بالاضافة الى مقصف يستوعب حوالي 120 شخص الى جانب موقف للسيارات مجاور للموقع ويتسع لاكثر من 50 سيارة.

هذا ما كشفه لنا الدكتور سمير حليلة، الرئيس التنفيذي لشركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو) التي قامت من خلال شركة القدس للاستثمار السياحي التابعة لها باجراء اعمال الترميم على سينما الحمراء في اطار مشروع وصلت تكلفته الاجمالية لنحو مليوني دولار. واعتبر حليلة مستوى الخدمات التي سيقدمه قصر الحمراء للجمهور المقدسي افضل مما هو متوفر في مدن الضفة الغربية او اسرائيل سواء على صعيد الاجهزة والتجهيزات او الاشخاص والموارد البشرية.

وبينما لا يستطيع الفلسطينيون من ابناء الضفة الغربية الوصول الى قصر الحمراء بسبب الاجراءات الاسرائيلية التي تحول دون دخولهم الى مدينة القدس، فان بامكان المواطنين المقدسيين وايضا المؤسسات المقدسية الاستفادة من الخدمات التي يقدمها القصر من خلال مسرحه وقاعته الفسيحة لاقامة حفلاتهم الاجتماعية ونشاطاتهم الثقافية والترفيهية.

واعتبر حليلة هذا المشروع بانه ربحي وتجاري تم الاستثمار فيه بشكل كبير ليكون على مستوى متميز ومختلف عما هو موجود ومتاح في منطقة القدس ويرفع من مستوى الاداء في مجال السياحة وفي المناسبات الاجتماعية ايضا كون المواطن المقدسي بحاجة الى نفض الغبار عن مبانيه ومؤسساته سيما وان مدينة القدس بحاجة الى ذلك خاصة وانها تلبس حلة عاصمة الثقافة العربية لهذا العام.

وحول جدوى الاستثمار بمدينة القدس في ظل الصعوبات والعراقيل الاسرائيلية، أكد حليلة على أن رفد اقتصاد المدينة وتعزيز الاستثمار فيها هو من أولويات عمل «باديكو» لافتا الى ان الاستثمار في القطاع العقاري والسياحي والتجاري في القدس مثمر بشكل كبير وان خدمة 400 الف مواطن يعيشون في المدينة المقدسة هي مسالة يجب الاهتمام بها ويجب عدم الالتفاف لما يقال عن المخاطر من الاستثمار في القدس "لان من يعيش بالقدس يتعلم كيف يستثمر بها ".

واضاف انه إلى جانب «قصر الحمراء» فان «باديكو» بدأت العمل على مشروع منطقة سكنية في بيت صفافا يتضمن عشرات الشقق السكنية ومجمعا تجاريا إضافة إلى العديد من الاستثمارات داخل البلدة القديمة ومشروع مركز تجاري في منطقة الشيخ جراح. واوضح قائلا:" منذ ثلاث سنوات قمنا بشراء ارض في منطقة شرفات مطلة على منطقة بيت صفافا وبدأنا اجراءات الترخيص من اجل بناء 162 شقة سكنية ومجمعا تجاريا، وفي الفترة الاخيرة حصلنا على رخص البناء وسنبدأ في الايام القادمة بالمشروع الذي سيكون اول مشروع بناء بهذا الحجم الكبير في المجال السكني في مدينة القدس وهو مشروع لبيع شقق ووحدات سكنية لمنطقة منظمة بطريقة صحيحة بشوارع وارصفة واضاءة حسب الاصول.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة (باديكو) عن مشروع ترميم آخر في موقع تاريخي مهم في القدس سيتم الاعلان عنه في حال انهاء الاتفاقيات بشأنه، بالاضافة الى مشروع أخر يتضمن اعادة ترميم احد فنادق القدس المصنفة اربعة نجوم بهدف تحسين مستوى الخدمات التي يقدمه للاجانب وايضا للسكان المحليين.

ليست هناك تعليقات: