دائرة المنح والبعثات: نتعامل بكل نزاهة وشفافية مع الطلبات المقدمة

13-07-2009

محمد خالد / مع حالة الترقب التي يعيشها الاف الطلبة الذين تقدموا لامتحان الثانوية العامة هذا العام بانتظار نتائجهم، وجهت وزارة التربية والتعليم العالي الدعوة لطلبة الثانوية العامة للتسجيل في الجامعات المحلية في التخصصات التي يريدونها وعدم انتظار اعلان الوزارة عن برامج المنح الدراسية الداخلية سواء تلك المقدمة من الرئاسة الفلسطينية او مجلس الوزراء او من الجامعات الفلسطينية مشيرة الى انه سيجري الاعلان عن هذه المنح الداخلية بعد استكمال اجراءات تسجيل الطلاب والتحاقهم بالجامعات.

وفيما يتعلق بالمنح الخارجية المقدمة من الجامعات العربية والاجنبية لوزارة التربية والتعليم الفلسطينية بشكل دائم على مدار العام ، اكدت وزارة التربية والتعليم العالي انه سيتم الاعلان عن هذه المنح مباشرة بعد اعلان نتائج الثانوية العامة مؤكدة انه بامكان اي طالب القيام بالتسجيل من اجل الحصول على هذه المنح بمعيار وحيد معتمد لدى الوزراة خاصة تلك المخصصة لطلبة المرحلة الثانوية وهو معدل الثانوية العامة فقط. جاء ذلك على لسان انور زكريا، مدير عام المنح والبعثات في وزارة التربية والتعليم العالي خلال لقاء اذاعي اجريناه معه ضمن الحقيبة المحلية التي تبثها PNN على اثير عدد من المحطات المحلية في الضفة الغربية وغزة.

جميع المنح تغطي كافة الرسوم الجامعية
ولفت زكريا الى ان عددا من المنح الدراسية قد وصلت بالفعل لوزارة التربية والتعليم العالي وسيجري الاعلان عنها للطلبة مباشرة بعد اعلان نتائج امتحان الثانوية العامة، كما سيتم الاعلان عن المقاعد الدراسية في الجامعات الاردنية الحكومية وعددها 350 في مختلف التخصصات بموجب الاتفاقية الثقافية المبرمة بين البلدين حيث يحظى الطالب القبول من خلال الوزارة لمعاملة الطالب الاردني من حيث الرسوم الجامعية.

وفيما يتعلق بما تشمله المنح الدراسية الداخلية المقدمة من الجامعات المحلية ومن مجلس الوزراء الفلسطيني، اوضح زكريا انها تغطي كافة الرسوم الجامعية بينما منحة الرئيس المقدمة للعشرة الاوائل فانها تشمل ايضا مبلغا مقطوعا في كل فصل دراسي يغطي جزءا من مصروف الطالب بالاضافة الى اثمان الكتب الدراسية هذا الى جانب تغطية هذه المنح للرسوم الدراسية في الجامعات. اما المنح الخارجية فلا تختلف جميعها من ناحية تغطيتها للرسوم الجامعية انما الاختلاف يكمن في المبلغ المخصص كمصروف شخصي للطالب.


تعاطي مع الطلبات بنزاهة وشفافية
واكد مدير عام المنح والبعثات الى ان وزارة التربية والتعليم العالي تتعامل بكل نزاهة وشفافية فيما يتعلق بالمنح الدراسية المخصصة للطلبة من خلال لجنة تتعاطى مع الطلبات المقدمة بشكل عام مشيرا الى ان الوزارة تقوم بعد اعلان نتائج الثانوية العامة بالاعلان عن اسماء الطلبة المرشحين للمنح في الصحف المحلية، كما يمكن لاي طالب الاطلاع على تلك الاسماء المرشحة في حال حضر الى مقر الوزارة وطلب ذلك.

ونوه زكريا الى ان الادارة العامة للمنح هي التي تحدد الاسماء المرشحة للحصول على المنح سواء كانت داخلية او خارجية كون المعيار الوحيد المعتمد لدى الوزارة هو معدل الثانوية العامة فقط مضيفا ان هذه الاسماء تعرض على لجنة المنح التي شكلتها وزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي والتي بدورها تتعامل مع المنح بحسب التخصص المطروح وبحسب الجامعة التي تقدم المنحة الدراسية وايضا عدد المنح المتوفرة.

وختم زكريا بتجديد دعوته للطلبة باستكمال اجراءات تسجيلهم في الجامعات المحلية التي يودون الدراسة فيها وعدم انتظار نتائج الثانوية العامة، وبمتابعة الصحف المحلية باستمرار والاستفسار بشكل دائم من دائرة المنح والبعثات في وزارة التربية والتعليم العالي عما يستجد في هذا المجال.

ليست هناك تعليقات: