المقاولون يهددون بوقف العمل في كافة المشاريع قيد التنفيذ اذا لم تلبى مطالبهم

10-04-2011

محمد خالد / هدد اتحاد المقاولين في الضفة الغربية بوقف العمل في كافة المشاريع تحت التنفيذ اعتبارا من الخامس عشر من الشهر الجاري في حال لم تستجب الحكومة الفلسطينية لنداءات المقاولين المتكررة منذ عام 2008 بصرف مستحقاتهم في مواعيدها المحددة في العقود. واعلن الاتحاد ان شركات المقاولين بادارييها وعمالها ومعداتها ستنفذ اعتصاما غدا الاثنين امام مقر مجلس الوزراء حتى تلبية مطالبهم.

جاء ذلك على لسان المهندس عادل عودة، رئيس اتحاد المقاولين في الضفة الغربية -في لقاء اذاعي اجريناه معه اليوم خلال الحقيبة المحلية التي تبثها PNN على اثير عدد من المحطات المحلية- حيث أكد خلاله ان التقديرات الاولية لمستحقات قطاع المقاولات على وزارة المالية الفلسطينية فاقت 150 مليون شيكل منوها ايضا الى ما اسماها " البيروقراطية لدى الوزارات" في التعامل مع المقاولين الذين يدفعون ضريبة الفواتير الصادرة بينما يقبضون قيمتها بعد مرور ستة اشهر على أقل تقدير.


ولفت عودة الى انه وكنتيجة لعدم صرف مستحقات المقاولين فقد انهارت شركات المقاولات ولا تستطيع بالتالي تنفيذ المشاريع المستقبلية، كما خلّف ذلك مشاكل مع الموردين والعمال والبنوك العاملة في فلسطين حيث ان غالبية المقاولين قد تم ادراجهم على اللائحة السوداء في البنوك جراء عدم الايفاء بالتزاماتهم.

وأكد المهندس عودة انه لا يمكن الاستمرار في ظل الوضع الحالي وفي ظل السياسة المالية التي تنتهجها وزارة المالية تجاه المقاولين، محذرا انه في حال استمرت الحكومة في تجاهل مطالب هذا القطاع الهام الذي يعتبر أكبر مشغل للايدي العاملة الفلسطينية فسيكون هناك شلل كامل في قطاع البناء وبالتالي القطاع الاقتصادي في فلسطين سيما وان قطاع المقاولات يشكل نحو 26% من الدخل القومي الفلسطيني، وهو ايضا القطاع المضطلع بتنفيذ مشاريع البنية التحتية اللازمة للاعلان عن اقامة الدولة في شهر ايلول/سبتمبر القادم. واشار الى ان الحكومة تجاهلت مطلب اتحاد المقاولين وتجاهلت ايضا مطلب الرئيس محمود عباس الذي بادر بالاتصال برئيس الوزراء د.سلام فياض من اجل الاجتماع بممثلي الاتحاد وتلبية مطالبهم الا انه جرى الغاء الاجتماع حتى اشعار آخر وذلك قبل موعد عقده بنحو ساعتين.

وتساءل عودة عن السبب وراء تجاهل الحكومة لمطالب قطاع المقاولين وقال: "منذ عام 2008 ونحن نرسل رسائل لرئيس الوزراء من اجل الاجتماع بنا وحل كافة القضايا من جذورها الا اننا ولحد الآن لم نتمكن من الاجتماع به علماَ انه يقوم في كل يوم بافتتاح مشروع جديد نقوم نحن بانجازه وتسليمه على أكمل وجه، الا ان مستحقاتنا المالية لا تُدفع ".

للاستماع للمقابلة الاذاعية
https://app.box.com/shared/ezxycuebyp

ليست هناك تعليقات: