تشكيل نواة للبرمجة المركزية: ابرز نجاحات مؤتمر الصيادلة السادس

11/04/2010

محمد خالد / اختتمت اول امس فعاليات المؤتمر الصيدلاني الفلسطيني السادس والثاني للصيدلة السريرية الذي نظمته نقابة الصيادلة بقصر المؤتمرات في بيت لحم في الفترة من السابع الى التاسع من نيسان الجاري بحضور اكثر من الف صيدلاني فلسطيني واردني. وحضر حفل الختام وزير الصحة د.فتحي ابو مغلي ورئيس اتحاد صيادلة العرب ونقيب صيادلة الاردن د. طاهر الشخشير ونقيب صيادلة فلسطين د. فواز صيام، وعدد كبير من ممثلي المؤسسات الصيدلانية وشركات التصنيع الدوائي .

وقد تكللت اعمال المؤتمر بنجاح كبير فاق التوقعات - بحسب ما قاله د. فواز صيام، نقيب صيادلة فلسطين- اذ شهد المؤتمر حضورا على مستوى عالي جدا والقيت خلاله اكثر من 36 محاضرة علمية ومهنية من قبل علماء فلسطين ومن الخارج. واوضح د. صيام خلال لقاء اذاعي معه اليوم، ان نجاح المؤتمر تمثل بوضع خطة للتعليم المستمر اضافة الى انشاء نواة للبرمجة المركزية تعتبر نقلة نوعية تشهدها منطقة الشرق الاوسط للمرة الاولى، الى جانب مركز للمعلومات الصيدلانية والذي سيفتح ابوابه لعامة الناس قريبا للاستفسار عن اي معلومات دوائية محددة.

واضاف نقيب صيادلة فلسطين ان نواة البرمجة المركزية ستمكن وصول اي علاج دوائي جديد لكافة الصيدليات في ذات الوقت فيما يتعلق بتركيبته ومضاعفاته ومداخلاته الدوائية ما يساعد على انهاء الاخطاء الطبية بشكل نهائي. كما ستمكن من فتح ملف ثابت في كل صيدلية لكل مريض يعاني من امراض مزمنة وبالتالي متابعة حالته باستمرار واعلام طبيبه المعالج في حال استجد اي جديد على حالته الصحية، ما يسهم بالحفاظ على حياته.

وتطرق د. صيام ايضا الى موضوع الصيدلة السريرية وتوصية المؤتمر بتواجد الصيدلاني في الاقسام العلاجية المختلفة في المستشفى لما في ذلك من اهمية على المريض للاستفادة التامة من الدواء اللازم وافادة الاطباء والممرضين باعطائهم المعلومات الضرورية اللازمة، وافادة المستشفى بشكل عام لتحسين الرعاية الطبية، الامر الذي لاقى اهتمام وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي والذي وعد بأخذ هذه التوصية بعين الاعتبار وترجمتها فعليا في المشافي الحكومية التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية.

للاستماع للمقابلة الاذاعية
https://app.box.com/shared/p0gsm8qnxe

ليست هناك تعليقات: