خصم 20% على ضريبة الأملاك مع مطلع العام الجديد

28-12-2010

محمد خالد/ أعلنت دائرة ضريبة الأملاك التابعة لوزارة المالية بمحافظة بيت لحم عن خصومات تشجيعية على قيمة الضريبة المفروضة على المكلفين في حال أقدموا على دفعها في الشهور الاولى من العام الجديد. وحث عمر قطوش، مدير ضريبة الأملاك في بيت لحم، المواطنين على الاستفادة من هذه الخصومات التي تصل في حدها الأقصى الى 20% خلال شهر كانون ثاني القادم وتتناقص تدريجيا لتصل الى 5% فقط خلال شهر نيسان.

واوضح قطوش ان 90% من المبالغ التي تقوم دائرته بتحصيلها من المواطنين كضريبة أملاك يتم تحويلها الى البلديات الامر الذي ينعكس بشكل ايجابي على طبيعة الخدمات والمشاريع التي تقدمها هذه البلديات للمواطنين، اضافة لكون هذه الضريبة هي "اثبات في ملكية الاراضي والابنية وبيان على التصرف في الملكية". ولفت الى وجود خمس بلديات في المحافظة تحت مظلة ضريبة الاملاك حيث جرى تخمين الابنية والاراضي داخل حدودها، وهي: بيت لحم، بيت جالا، بيت ساحور، بالاضافة الى بلدية الدوحة التي جرى ضمها في عام 2009، وبلدية الخضر في عام 2010، فيما يجري العمل على ضم بلديتي العبيدية وزعترة خلال العام القادم.

أما عن مسألة تخمين قيمة ضريبة الاملاك المفروضة على المواطنين، فهي تعتمد بشكل أساسي-بحسب قطوش- على عقود الأيجار بحيث يجري احتسابها بعد خصم 20% من قيمة عقد الايجار وتحصيل 17% مما تبقى من هذه القيمة. وضرب على ذلك مثلا "أنه لو كان عقد الايجار بقيمة 100 دينار أردني، فانه يتم خصم 20% من هذا المبلغ ليصبح بالتالي 80 دينارا يتم تحصيل 17% منها ( أي 13.6 دينار) كضريبة أملاك. أما في حال كون المواطن مالكا للعقار فانه يتم عند تخمين قيمة الضريبة الاخذ بالاعتبار الابنية الموجودة في المنطقة حسب الموقع، وطبيعة البناء ونوعه (اسمنت او حجر) وغيرها من الامور.

واضاف قطوش انه يحق لكل مواطن الاعتراض خلال مدة 30 يوما على قيمة التخمين وذلك أمام لجنة مختصة بهذا الامر تأخذ جميع الاعتبارات في الاعتراض المقدم لها، فان كان الاعتراض سليما فسيتم بالتالي تخفيض قيمة التخمين والا فستبقى كما هي. وفي حال لم يقتنع المواطن بقرار هذه اللجنة المختصة فبامكانه التقدم باعتراضه الى لجنة الاستئناف التي بدورها تقوم بدراسة الظلم او الاجحاف الواقع على المواطن - في حال وجوده- كما تقوم باجراء كشف ميداني آخر للتحقق من سلامة اعتراضه المقدم بهدف احقاق العدالة واسقاط الظلم.

للاستماع للمقابلة الاذاعية
https://app.box.com/shared/h1cpzb2r9b

ليست هناك تعليقات: