65 الف طالب في مدارس وكالة الغوث محرومون من تقديم الامتحانات النهائية

27/05/2010

محمد خالد / تسبب الاعتصام الذي ينفذه المعلمون والمعلمات في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية لليوم الخامس على التوالي في حرمان نحو 65 الف طالب وطالبة ممن يتلقون تعليمهم في مدارس الوكالة من التقدم للامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني، والتي كان من المفترض ان تبدأ في الثالث والعشرين من الشهر الجاري. ويأتي هذا الاعتصام المفتوح للعاملين في مدارس وكالة الغوث على خلفية اشكاليات كثيرة بين اتحاد العاملين العرب في الوكالة من جهة وادارة الوكالة الدولية من جهة اخرى.

وكانت الشرارة التي اشعلت الازمة ودفعت بالامور الى هذه الدرجة من التصعيد هي إقدام ادارة وكالة الغوث على فصل مدير مدرسة شعفاط الاساسية بدعوى انه اقدم على ضرب احد الطلاب لديه ضربا مبرحاً، الامر الذي اعتبره الناطق الاعلامي باسم اتحاد العاملين في وكالة الغوث بالضفة الغربية، فريد المسيمي "اجراءاً تعسفياً واختراقا لقوانين تتعلق بالتهم الموجهة للموظفين، وقضية اعتبارية يمكن ان تمس كل موظف بوكالة الغوث"، لافتا الى ان لجنة التحقيق التي تم تشكيلها لهذا الغرض قد تعاملت "بارتجالية وبمزاجية ما ولّد شعوراً لدى الموظفين بالخوف على امنهم الوظيفي جراء ممارسة الوكالة للارهاب الوظيفي"، بحسب وصفه.


واوضح المسيمي- في لقاء اذاعي معه خلال الحقيبة المحلية التي تُبث عبر PNN على اثير عدد من المحطات المحلية- انه سبق هذه الشرارة اجراءات قامت وكالة الغوث بممارستها تجاه الموظفين على خلفية مشاركتهم في الانتخابات الاخيرة لاتحاد العاملين حيث منعت الموظفين من التوجه الى منازلهم بعد الانتهاء من عملية التصويت واصرت على عودتهم الى مدارسهم خلافاً للعرف السائد المعمول به منذ تأسيس وكالة الغوث، وعلى اثر ذلك اقدمت الادارة على انزال عقوبة خصم هذه الساعات على جميع الموظفين.

وحول الضرر الذي طال عشرات الاف الطلبة جراء هذه الازمة، أكد المسيمي ان اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث لم يختر طوعاً هذا التوقيت "خلال فترة الامتحانات النهائية" لتنفيذ الاعتصام المفتوح للمعلمين والمعلمات وانما تم فرضه قسراً من قبل وكالة الغوث محملا ادارة الوكالة المسؤولية عن هذا الضرر "لانها قامت بتضخيم قضية مدير مدرسة شعفاط رغم وجود الادلة الكثيرة على براءته "، ولان مديرة العمليات في الوكالة تتعامل باسلوب " الصد وعدم التفهم"لكل من يطرق بابها بغرض التوصل الى حل للخروج من هذه الازمة.

وأكد المسيمي حرص اتحاد العاملين على مصلحة الطلبة في مدارس الاونروا مبديا استعداد المعلمين والمعلمات لتعويض الطلبة في اي وقت كان في حال ايجاد حل للازمة بطريقة مشرفة تحفظ كرامة الموظفين وأمنهم الوظيفي. واشار في هذا الصدد الى ان لجنة برئاسة رئيس مؤتمر الاقطار في وكالة الغوث قد تم تشكيلها قبل يومين من اجل بلورة حلول للخروج من هذه الازمة وقال:" نحن بانتظار ما سيتمخض عن هذه اللجنة وبعد ذلك فلكل حادث حديث.... فإن كانت الامور تتجه الوجهة الصحيحة فنحن بالتالي مع القرارات التي ستصدر عن هذه اللجنة".

وختم الناطق الاعلامي باسم اتحاد العاملين في وكالة الغوث بالضفة الغربية حديثه بالقول انه يتوجب على وكالة الغوث أخذ زمام المبادرة وتحمل مسؤولية عشرات الاف الطلبة في مدارس الوكالة، وكذلك تحمل مسؤولية الامن الوظيفي للعاملين في مرافق الوكالة المختلفة.

للاستماع للمقابلة الاذاعية
https://app.box.com/shared/l4rxl10pfk

ليست هناك تعليقات: