وزارة الثقافة تكرم عددا من المخرجين السينمائيين الفلسطينيين

22/04/2010

محمد خالد / في إطار الاهتمام الذي توليه وزارة الثقافة الفلسطينية لمجمل القطاعات الثقافية الفلسطينية، ونظراً لما حققته السينما الفلسطينية من انجازات ونجاحات على الصعيد العالمي في السنوات الاخيرة، قررت الوزارة تكريم عدد من المخرجين الفلسطينيين الذين دفعوا بعجلة السينما الفلسطينية صعوداً في المحافل العربية والدولية وحققت اعمالهم انجازات ملموسة ومكاسب مادية ومعنوية تمثلت بحصولهم على جوائز مميزة. وسيقام حفل التكريم لهؤلاء المخرجين، اليوم الخميس، عند الساعة السابعة مساءاً في فندق غراند بارك بمدينة رام الله تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض.

واوضح فراس عبيد، الناطق الاعلامي لوزارة الثقافة أن لجنة التحكيم، والتي كان لها معاييرها المدروسة في عملية اختيار من سيجري تكريمهم، ترأسها المخرج السينمائي جورج خليفة، وضمت ايضا عدداً من المسؤولين في وزارة الثقافة. وأضاف عبيد- في حديث اذاعي اجريناه معه صباح اليوم -أن اختيار لجنة التحكيم وقع على اربعة مخرجين ومخرجات في مجال السينما الفلسطينية لتكريمهم في هذا الحفل وهم : الراحل مصطفى ابو علي باعتباره مؤسس جماعة السينما الفلسطينية، شيرين دعيبس، مخرجة فيلم "اميركا" الذي حصل على العديد من الجوائز ويعد الفيلم الوحيد الذي يعرض بشكل تجاري في أوروبا، مي المصري التي انتجت الكثير من الافلام الوثائقية حول المعاناة الفلسطينية في الشتات، بالاضافة الى المخرج هاني ابو اسعد الذي رُشح فيلمه "الجنة الآن" لجائزة الاوسكار وعلى إثره تم الاعتراف بفلسطين كدولة في لجنة جوائز الاوسكار.

اتفاقية انتاج سينمائي مشترك مع بريطانيا
وأشار عبيد في حديثه الى ان وزراة الثقافة ستقوم خلال الايام القليلة القادمة بتوقيع اتفاقية انتاج سينمائي مشترك مع بريطانيا لدعم الفيلم الفلسطيني، والتي تعتبر اول اتفاقية من نوعها في هذا المجال يجري توقيعها مع دولة اوروبية. وستوفر هذه الاتفاقية الامكانية امام وزارة الثقافة لتقديم دعم مادي متميز وايضا على مستوى الادوات لكل من الفيلم الفلسطيني وللمخرجين الفلسطينيين، كما سيتبع هذه الاتفاقية اتفاقيات اخرى من شأنها دعم عملية تمويل انتاج افلام سينمائية لمخرجين فلسطينيين "فيما يبدو أننا نعيش في مرحلة زخم فيما يتعلق بدعم الانتاج السينمائي من خلال وزراة الثقافة"، بحسب تعبير عبيد.

وفيما يتعلق باسبوع الفيلم الفلسطيني في قطر، والذي اختتمت وزارة الثقافة فعالياته قبل فترة وجيزة، وشارك فيه العديد من المخرجين الفلسطينيين بافلام متعددة، اكد عبيد ان هذا الاسبوع قد حقق صدى كبيرا في الدول العربية وكان له وقع ايجابي على صورة السينما الفلسطينية التي وصف وضعها بأنه جيد بشكل عام مع ان وزارة الثقافة تطمح لتحقيق المزيد على هذا الصعيد.

للاستماع للمقابلة الاذاعية
https://app.box.com/shared/bsoqg8sq4q

ليست هناك تعليقات: