شغّل مكيّف في منزلك ب 590 شيكل دون الحاجة الى 3 فاز

شركة كهرباء القدس ترفع قيمة التيار المنزلي وتستحدث انظمة كهربائية جديدة

11/03/2010

محمد خالد / إذا فكرت يوماً أن تقتني جهاز تكييف في منزلك، ينعشك بهوائه البارد صيفاً ويبعث في أوصالك الدفء شتاءً، فيتوجب عليك أولاً فحص قيمة التيار المزودة لمنزلك من قبل شركة الكهرباء وستجدها لا تتعدى 25 أمبير، ما يعني أنها غير كافية لتشغيل المكيف جنباً الى جنب مع باقي الاجهزة الكهربائية الاخرى، الأمر الذي سيضطرك إما الى إلغاء صفقة شراء المكيف من أساسها، أو الى تقديم طلب لشركة الكهرباء من أجل تغيير الخط الى 3 فاز ودفع مبلغ لا يقل عن 2500 شيكل وقد يصل الى 4000 شيكل تبعاً لطول الخط.

على هذه الصورة كان الوضع فيما مضى، أما اليوم فيمكنك إبرام صفقة شراء المكيف لمنزلك دون أدنى تردد ودون تكبد فاتورة تصل الى ما معدله 3000 شيكل لتغيير خط الكهرباء لديك من 1 فاز الى 3 فاز؛ فاعتباراً من مطلع شهر نيسان/ابريل الجاري، كل ما عليك فعله هو التقدم لشركة الكهرباء بطلب رفع قيمة التيار في منزلك مقابل مبلغ لا يتعدى 590 شيكل، وفي غضون بضعة أيام ستقوم الطواقم الفنية العاملة في شركة الكهرباء برفع قيمة التيار الى 32 أمبير بقدرة تصل الى 6.5 كيلوواط/ساعة، ما يعني أنه بالإمكان تشغيل كافة الاجهزة الكهربائية التي يحتاجها المنزل العصري (غسالة وثلاجة ونشافة وتلفزيون وكمبيوتر وبويلر...) الى جانب المكيف، دون أن يتسلل الى نفسك القلق من قدرة الكهرباء المزودة لمنزلك على تحمل كل هذه الأحمال.

هذا ما كشفه لنا مدير العلاقات العامة والدولية في شركة كهرباء محافظة القدس، المهندس هاني غوشة الذي اعتبر ان هذه الخطوة جاءت لمصلحة المواطن بالدرجة الاولى وتخفيف العبء عليه سيما وأن التقدم المعيشي يفرض نفسه بقوة في موضوع توسيع دائرة استهلاك الكهرباء في المنازل من خلال استخدام اجهزة كهربائية جديدة ومتنوعة تفي بمتطلبات المشتركين.

استحداث نظام لوحات كهربائي جديد
ولا يقتصر الامر على مسألة رفع التيار المنزلي، فقد استحدثت شركة كهرباء محافظة القدس نظام لوحات كهربائي جديد سيدخل حيز الاستخدام في غضون الشهرين القادمين. ويعتمد هذا النظام الجديد- بحسب المهندس غوشة- على الغاء الفيوزات او المصهرات التي كانت تزوَد بها اللوحات سابقا واستبدالها بمفتاح آلي يعمل بشكل اتوماتيكي، وعن طريق رفع المفتاح ( الذي سينزل عند حدوث تماس كهربائي جراء زيادة الاحمال خاصة في فصل الشتاء وبالتالي ستنقطع الكهرباء عن المنزل) سيتم ارجاع الكهرباء الى المنزل دون الحاجة الى الاتصال بالشركة وانتظار طواقمها من اجل تغيير الفيوزات "المحروقة" جراء هذا التماس، الامر الذي سيوفر على المشترك ساعات طويلة من الانتظار كما سيوفر جهود الطواقم الفنية في الشركة واستثمار هذه الجهود في اعمال اخرى سواء على صعيد الصيانة او التطوير.

تعديل انظمة الفحص في نظام الحريق والمصاعد والمكثفات
فيما مضى، كانت شركة كهرباء القدس هي صاحبة الاختصاص والمسؤولية المباشرة فيما يتعلق بانظمة اطفاء الحريق والمصاعد والمكثفات، اما الآن فقد القت الشركة هذه المسؤولية عن عاتقها واصبحت الجهة المعنية هي صاحبة الاختصاص. وفي هذا الاطار، اوضح المهندس غوشة انه من الآن فصاعدا، يتوجب على صاحب المنشأة او المبنى الذي يود تركيب نظام اطفاء الحريق في اللوحات ان يحصل على موافقة الدفاع المدني اولاً على تركيب هذا النظام، بينما تقتصر مهمة شركة الكهرباء على فحص التمديدات الكهربائية الخاصة بهذا النظام للتأكد من انها لا تشكل خطرا على المواطنين.

هذا الامر ينسحب ايضاً على نظام المصاعد حيث يتوجب على صاحب المنشأة التوجه الى اداره المصاعد لأخذ موافقتها على تركيب المصعد في المبنى قبل ان تباشر طواقم شركة الكهرباء بفحص التمديدات الكهربائية ما بين اللوحات ونظام التأريض فقط ، وفي حال لم توافق ادارة المصاعد على ربط الخدمة فان شركة الكهرباء لن تقوم بذلك.


تأسيس أول مختبر فلسطيني يُعنى بالمواصفات الفنية للأجهزة الكهربائية
المهندس هاني غوشة كشف لنا ايضا انه سيباشَر مع مطلع العام القادم بتأسيس أول مختبر فلسطيني يُعنى بموضوع المواصفات الفنية للأجهزة الكهربائية وذلك في مركز التدريب التابع لشركة كهرباء محافظة القدس بمدينة أريحا. واوضح غوشة ان فكرة اقامة هذا المختبر برزت قبل نحو عامين وتمت بلورتها بالتعاون مع سلطة الطاقة الفلسطينية في اطار الجهود لايجاد منظومة مواصفات ومقاييس فلسطينية خالصة (تيكن فلسطيني) . وفي هذا الشأن، فانه سيتوجب على التجار ومستوردي الاجهزة الكهربائية احضار عينات لفحصها في المختبر من جهة تلبيتها للمواصفات العالمية وأخذ الموافقة عليها قبل ان يُسمح باستيرادها.

وكشف المهندس غوشة النقاب ايضا عن نية شركة كهرباء محافظة القدس انشاء مركز بحوث سيتم التركيز فيه على الطلبة الجامعيين المبدعين في مجال الكهرباء، حيث سيفتح الباب على مصراعيه امام ابداعاتهم واختراعاتهم فيما يتعلق بالكهرباء لتبنيها وتنفيذها ما سيفتح آفاقاً كبيرة في مجال الكهرباء في فلسطين.

كود كهربائي فلسطيني جديد
وفي اطار التعاون الوثيق ما بين شركة كهرباء محافظة القدس وبين مؤسسة المواصفات والمقاييس جرى اعداد مسودة للكود الكهربائي الفلسطيني بعد جهود استمرت على مدار اكثر من 24 شهرا لتأسيس هذا الكود الذي يعني - بحسب المهندس غوشة- وضع الاسس والتشريعات والانظمة في عمل التمديدات الكهربائية حتى 1000 فولت، ويسري هذا الامر على الاسلاك وعلى كافة انواع المفاتيح والاجهزة الكهربائية.

وقد تم طرح هذه المسودة للنقاش الذي سيستمر على مدار شهر كامل قبل ان يجري اقرار الكود الفلسيطيني الجديد الذي شارك في اعداده كل من شركة الكهرباء ونقابة الكهربائيين، وشركة كهرباء الجنوب، وشركة كهرباء الشمال، وجامعات البوليتكنك والنجاح وبيرزيت، ووزارتي العمل والحكم المحلي.

للاستماع للمقابلة الاذاعية
https://app.box.com/shared/v7srjvzxm9

ليست هناك تعليقات: