امتعاض وتذمر في اوساط سائقي العمومي من افتتاح الموقف المركزي ببيت لحم

10-03-2008

محمد خالد / انتقدت النقابة العامة لعمال النقل في بيت لحم القرار الذي اصدره محافظ بيت لحم صلاح التعمري المتعلق بدخول السيارات العمومية الى الموقف الرسمي للخطوط الخارجية الذي جرى افتتاحه مؤخرا لهذا الغرض، واعتبرت أن القرار غير موفق كونه يزيد من أعباء المواطنين من حيث التكاليف ومشاق السير وصولا إلى الموقف الجديد، فيما امتنع العديد من سائقي السيارات العمومية صباح اليوم عن الدخول الى الموقف والالتزام بالقرار بعد ان كانوا نفذوا امس اضرابا احتجاجيا شل الحركة بشكل عام في شوارع المحافظة حتى ساعات المساء ونتج عنه أزمة خانقة لدى معظم المواطنين الذين شوهدوا وهم يتوجهون إلى أعمالهم ومدارسهم سيرا على الأقدام.

وقال احمد جابر - رئيس النقابة العامة لعمال النقل في بيت لحم: " يريدون ان يجبرونا ان نعود للموقف في الطبقة الرابعة تحت الارض كموقف للسيارات العمومية مع الباصات وطبعا هذا المجمع لا يتسع الا ل 87 سيارة بينما يصل عدد السيارات التي اقر دخولها الى المجمع الجديد الى 437 سيارة... نحن نطالب بتوفير موقف "محترم" على مستوى سطح الارض يليق بقطاع النقل". واشار الى ان تطبيق القرار على السائقين سيلحق بهم خسارة تتراوح بين 30- 40 بالمئة كما سيترتب عليه اعباء مادية اضافية على المواطنين والطلاب كونهم سيتكبدون مشقة السفر مجددا من الموقف القديم في "باب الزقاق" الى المجمع الجديد. كما ابدى جابر اعتراضه على رسوم المجمع المفروضة على السائقين (250 شيكل شهريا) مشيرا الى انهم يدفعون رسوم الترخيص والضرائب بما فيها اجرة الرقم وغيرها وان هذه الرسوم تشكل عبئأ اضافيا عليهم.

السائقون في محافظة بيت لحم ابدوا تذمرهم وامتعاضهم من القرار وايضا من الموقف الجديد الذي وصفه احدهم بأنه " غير جيد وغير مؤهل "، بينما وصفه آخر بأنه بعيد جدا عن مراكز الخدمات الرئيسية في المدينة والتي يقصدها المواطنون بشكل عام في المدينة كالجامعة والمستشفى وغيرها. واكد السائقون ايضا ان تطبيق القرار يزيد من أعباء التنقل والاعباء المادية على كاهل المواطن الذي يعاني اصلا من ضائقة اقتصادية في ظل الظروف العصيبة التي نعيشها اضافة الى تبديد مزيد من وقته المخصص للوصول الى وجهته المقصودة.

من جهته، اعتبر منذر عميرة مدير العلاقات العامة في محافظة بيت لحم ان توصيف المجمع بانه غير محترم هو توصيف غير لائق مؤكدا ان المجمع الجديد هو مجمع محترم ومعد لاستيعاب المركبات الخاصة في بيت لحم والمركبات السياحية ايضا، ويعتبر من افضل مجمعات السيارات اذا ما قورن بغيره من المجمعات في مناطق اخرى. واشار عميرة الى ان المجمع لائق ايضا من الناحية الصحية بعد ان تم زيادة عدد ماكنات التهوية فيه، اضافة الى وجود العديد من المصاعد الكهربائية الخاصة بالنساء واخرى خاصة بالرجال. وشدد على انه آن الاوان لتشغيل المجمع الجديد بعد مضي سنوات عديدة على اقامته من اجل تخفيف الاكتظاظ المروري في شوارع المحافظة.

وحول مسألة الرسوم المترتبة على السائقين والتي تم يحديدها ب250 شيكل، قال عميرة:" السائقون في رام الله يدفعون رسوما ممائلة تقدر ب-304 شيكل، ونحن حاولنا تخفيفها على السائقين الموجودين في محافظة بيت لحم وبالفعل تم انزال الرسوم الى هذا المبلغ، وسنضغط باتجاه تخفيض هذه الرسوم، ولكن هذا ليس وعدا". واكد ان المحافظة مستعدة لاجراء نقاش حول هذا الموضوع وغيره من المواضيع المتصلة مع نقابة السائقين والمعنيين بهذا الامر، مشيرا الى انه يحق للسائقين الاحتجاج ولكن بشكل لا يعيق حياة المواطنين وتنقلهم بالمحافظة. كما تطرق عميرة الى ان بعض السائقين اتخذوا قرارا تعسفيا برفع الاجرة داخل المحافظة الى ثلاثة شواقل مؤكدا انه تم اتخاذ قرار من المحافظة بتبليغه للاطر الرسمية وللشرطة ووزارة المواصلات يقضي بمنع رفع الاجرة والتقيد بها كما هي محددة بشيكلين اثنين.

بدوره اوضح عواد الاسطا، مدير المرور في بيت لحم، ان القرار يحمل في طياته توجها للتخلص من ظاهرة تواجد المركبات العمومية بهذه الاعداد الكبيرة على الشوارع العامة مشيرا الى انه في حال وجود مشكلة في عدد المركبات التي يستوعبها المجمع الجديد حاليا فانه بالامكان بالاتفاق مع البلدية ومع الشركة المؤجرة (بادكو) أخذ طابق اخر لاستيعاب اعداد اضافية من السيارت والمواطنين ايضا. ونوه النقيب الاسطا الى انه في غضون ال 48 ساعة القادمة سيكون هناك حالة من الرضى من قبل المواطن والسائق ايضا فيما يتعلق بالترتيبات المتصلة بهذا الموضوع مشيرا الى ان ساعات هذا النهار شهدت قبولا من بعض السائقين وتم تحريك بعض الباصات وخصوصا باصات بيت ساحور وشارع الصف والدهيشة الى المجمع.

وفي رده على عدم انصياع السائقين للقرار والتزامهم به، قال النقيب الاسطا: "نحن بدورنا سنمنع وقوف المركبات العمومي على أي شارع من الشوارع كما كان الحال سابقا... وان كانوا يريدون الاضراب والاستمرار به فليس هناك مشكلة بالنسبة لنا لان لدينا بدائل بتحويل سيارات من الخليل ومن رام الله"، مشيرا الى ان مراقب النقل على الطرق جاهز لتحويل هذه المركبات.

ليست هناك تعليقات: