مشاركة فاعلة لبلدية الخليل في مؤتمر الأسبوع المتوسطي في برشلونة

العسيلي: مشروع النفايات الصلبة في طريقه الى التنفيذ قريبا
28/11/2010

محمد خالد / شاركت بلدية الخليل ممثلة برئيسها خالد العسيلي، في مؤتمر الأسبوع المتوسطي للقادة الاقتصاديين الذي انعقد مؤخراً في مدينة برشلونة الاسبانية، بهدف بحث آفاق الشراكات الجديدة بين مدن حوض المتوسط. وشارك في اعمال هذا المؤتمر عدد كبير من رؤساء البلديات والغرف التجارية، ورجال اعمال واقتصاديون واساتذة جامعات في مدن محيط البحر المتوسط.

وقال العسيلي - خلال لقاء اذاعي اجريناه معه اليوم - انه حمل الى هذا المؤتمر ورقة عمل حول مشاركة القطاع الخاص مع القطاع العام في مشاريع استثمارية مشتركة، بالاضافة الى موضوع الشراكات بين مكونات القطاع العام نفسه. وتحدث العسيلي في طرحه لورقة العمل عن تجربة الشراكة الفلسطينية بين القطاعين العام والخاص من خلال خطة الحكومة الفلسطينية لبناء مؤسسات الدولة وكيفية تشجيعها لمؤسسات القطاع الخاص على المشاركة في تحقيق هذا الهدف.


كما تطرق في حديثه إلى دور صندوق الاستثمار الفلسطيني في بناء المشاريع الاستثمارية في فلسطين بالمشاركة بين القطاعين العام والخاص مستعرضا أهم المشاريع الاقتصادية التنموية التي نفذتها بلدية الخليل.

اما عن تجربة الشراكة بين مكونات القطاع العام، فطرح العسيلي مشروع النفايات الصلبة المشترك بين بلديتي محافظتي الخليل وبيت لحم، والبنك الدولي والاتحاد الاوروبي والوكالة الدولية للتنمية الدولية (USAID). واشار في هذا السياق الى التجربة المثمرة في كل من مراكش وعمان للاستفادة من النفايات الصلبة من خلال استخراج الغاز والطاقة من هذه العملية. ولفت العسيلي الى ان وفدا فنيا فلسطينيا سيتوجه خلال الاسابيع القادمة الى العاصمتين المغربية والاردنية للاطلاع على هذه التجربة المثمرة ومحاولة تطبيقها على ارض الواقع فلسطينيا من خلال استغلال كميات النفايات التي يتم جمعها يوميا من محافظتي الخليل وبيت لحم في توليد الطاقة وعمل الكومبوس للاعلاف.

وتطرق رئيس بلدية الخليل في حديثه لنا الى آفاق التعاون المشترك والمشاريع المستقبلية التي تمت بلورتها خلال اللقاءات التي عقدها على هامش المؤتمر مع الرئيس الجديد لبلدية بيروت، د. بلال حماد، ورؤساء بلديات كل من المغرب، الاردن، برشلونة وبعض البلديات الاسبانية الاخرى، وبلدية قرطبة وفلورنس في ايطاليا.

للاستماع للمقابلة الاذاعية
https://app.box.com/shared/2bqvrkd6da

ليست هناك تعليقات: