تكريم واعتراف رسمي عالمي بمئوية الكشافة الفلسطينية

25-01-2011

محمد خالد/ مُنحت جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية شهادة الاعتراف الرسمي من قبل المنظمة الكشفية العالمية بمرور مائة عام على انشاء الحركة الكشفية فيها عام 2012 ، وتقديرا لنشاطاتها المتميزة في خدمة المجتمع الفلسطيني. وجاء تكريم الكشافة الفلسطينية بمنحها دبلوما المئوية خلال مشاركتها في فعاليات المؤتمر الكشفي العالمي التاسع والثلاثون الذي عقد في مدينة كورتيبا البرازيلية بمشاركة اكثر من 1500 مشاركا من 140 دولة من مختلف الاقاليم الكشفية في العالم، حيث كانت الكشافة الفلسطينية هي الوحيدة التي كرمت دون غيرها من الجمعيات العربية بهذه الشهادة علما ان كلا من لبنان وسوريا يشاركون فلسطين هذه المئوية العربية.

وقد تسلم محمد درويش الدهدار، الأمين العام لجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية ورئيس الوفد الكشفي الفلسطيني شهادة التكريم والاعتراف الرسمي بمئوية الكشافة وسط هتاف كبير بحضور الجمعيات الكشفية في العالم اجمع. واعتبر الدهدار ان لهذا التكريم دلالات سياسية واضحة على تقدم الكشافة الفلسطينية عربيا وعالميا منذ القدم والى يومنا هذا، وهو بمثابة خطوة هامة وانجاز عالمي يعزز دور وموقع جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية.

وفي لقاء اذاعي اجريناه معه اليوم خلال الحقيبة المحلية التي تبثها PNN على اثير عدد من المحطات المحلية، تحدث الدهدار عما تم انجازه على صعيد استكمال عضوية فلسطين في المنظمة الكشفية العالمية، وعن الموضوعات التي ناقشها المؤتمر وما حققه الوفد الفلسطيني من انجازات اخرى الى جانب مسألة الاعتراف تلك، اضافة الى مسألة استضافة فلسطين للفعاليات الكشفية العالمية في المستقبل القريب. وتعرض الأمين العام لجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية في حديثه الى احتفالية الكشافة الفلسطينية مطلع العام القادم بمرور 100 عام على وجودها وانتشارها والى ابرز ما حققته حملة توثيق التاريخ الكشفي الفلسطيني التي اطلقتها الجمعية مؤخرا من خلال جمع الصور والوثائق التي تعرض الكثير منها للتلف والضياع جراء الصراعات والنكبات التي حلت بفلسطين وكان للكشافة نصيب منها.

وكانت جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية قد اقامت على هامش انشطة الجمعيات الوطنية ضمن برنامج المؤتمر الكشفي العالمي معرضها الكشفي التراثي الذي شمل - بحسب الدهدار- صورا تراثية ومعروضات فلسطينية تاريخية وكشفية، بالاضافة الى زاوية تتحدث عن تاريخ الحركة الكشفية الفلسطينية منذ مائة عام حتى يومنا هذا، الى جانب جناح الماكولات الشعبية الذي عرضت فيه العديد من المنتوجات الفلسطينية والتي كان عليها اقبال خاص لجودتها.

للاستماع للمقابلة الاذاعية
https://app.box.com/shared/4rig1p0sxm

ليست هناك تعليقات: