برنامج حساب الذكاء العقلي في فلسطين.. نجاح ملحوظ وانتشار واسع

18-04-2011

محمد خالد/ بعد النجاح الملحوظ الذي حققه برنامج حساب الذكاء العقلي IMA Programe في قطاع غزة، تم نقل التجربة الى مدن الضفة الغربية بافتتاح مقرات جديدة له في كل من رام الله، نابلس، الخليل وجنين لتحقيق هدف البرنامج الرامي الى مساعدة الأطفال على تنمية قدراتهم الذهنية والارتقاء بمستوى تفكيرهم بشكل عام.

نجاح البرنامج في قطاع غزة تُّوج بحصول الطالبة ميار الطائي (13 عاماً) من سكان مدينة غزة، على المركز الرابع على مستوى العالم بمسابقة حساب الذكاء العقلي الدولية والتي أقيمت في ماليزيا في نهاية ديسمبر 2010، حيث تم تمثيل فلسطين بوفد مكون من 23 طالبا وطالبة في سابقة تُعد الأول من نوعها في تاريخ فلسطين. وقد شارك بالمسابقة نحو 1500طالب من سبع دول أسيوية وغربية، وقد تمكنت ميار من حل 139مسألة حسابية مُعقدة في غضون 8 دقائق.

برنامج حساب الذكاء العقلي تم تطويره على أيدي خبراء الأكاديمية الماليزية، عضو الاتحاد العالمي لحساب الذكاء العقلي. وهو برنامج تعليمي لتنمية القدرات العقلية باستخدام المعداد (Abacus) بالاعتماد على طريقة التآزر باستخدام أصابع كلتا اليدين اليمنى واليسرى مع جانبي الدماغ الأيمن والأيسر بسرعة ودقة ومهارة تمكن الطفل من التفاعل مع العمليات الحسابية المختلفة والارتقاء بمستوى تفكيرهم بشكل عام، بحسب ما يقوله محمد عبيد، مدير عام برنامج حساب الذكاء العقلي في الضفة الغربية. وتقدم هذه الطريقة عوناً كبيراً لقدرة الطلاب ومقدار استيعابهم للحسابات ومدى استجابتهم لها، بالاضافة لمستوى تركيزهم وقوة ذاكرتهم.

ويقول عبيد - خلال لقاء اذاعي اجريته معه - ان هذا البرنامج يهدف إلى تقديم دورات تدريبية للأطفال منذ مرحلة مبكرة لمساعدتهم في تنمية ذكائهم وأدائهم الذهني والتغلب على خوفهم من الرياضيات ليصبحوا بالتالي أكثر قدرة على التغلب على ضغوط الامتحان والتميز في جميع المواد. ويساعد برنامج الذكاء العقلي الأطفال على تجاوز حالة البطء والإهمال إلى حالة الشغف بالدروس والإحساس بمتعة التعلم والإقبال عليه بشوق ودافعية ففيه يتحرر الأطفال من الجو التقليدي للدروس اليومية، ويقبلون على العملية التعليمية بشغف ومتعة.


للاستماع للمقابلة الاذاعية
https://app.box.com/shared/fdnfgurch6

ليست هناك تعليقات: