قروض بدون فوائد بسقف سبعة الاف دولار لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة

12/05/2010

محمد خالد / بدأت الدوائر المختصة واللجان الفنية في وزارة الشؤون الاجتماعية بصرف دفعة جديدة من القروض المخصصة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة. وشملت القروض اكثر من خمسين مستفيدا جديدا على برنامج تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة الذي تموّله هيئة الهلال الأحمر في الإمارات العربية، تضاف إلى 48 حالة استفادت من قروض التمكين في وقت سابق.

واوضح إياد الديك مدير المشروع في وزارة الشؤون الاجتماعية ان البرنامج يهدف الى تمكين الاشخاص ذوي الاعاقة اقتصاديا واجتماعيا ونفسيا من اجل تحقيق الذات والاعتماد على النفس من خلال تحويلهم الى منتجين مستقلين يساهمون مع غيرهم من أبناء شعبنا في مسيرة البناء والتنمية. ولفت الى ان المبلغ المرصود لهذا البرنامج يزيد عن مليون دولار، واستفاد منه حتى الآن نحو مئة شخص موزعين على كافة محافظات الوطن، اضافة الى 83 حالة تمت دراستها من قبل اللجنة الفنية وستعرض على مجلس الادارة يوم السادس عشر من الشهر الجاري لاقرارها.

واضاف الديك -في لقاء اذاعي اجريناه معه اليوم- انه يحق لجميع الاشخاص ذوي الاعاقة تقديم الطلبات للاستفادة من القروض الممنوحة والتي يصل سقفها الاعلى الى سبعة الاف دولار اميركي، بحيث يتم تسديدها بشروط ميسرة وبدون فوائد بواقع مئة دولار شهريا، مع فترة سماح تصل الى ستة اشهر.

وحول المعايير التي تؤخذ بالحسبان عند تقييم الطلبات المقدمة، اوضح الديك ان القروض تمنح للأشخاص القادرين على إدارة مشاريعهم ضمن الفئة العمرية من (18إلى 60 عاما) بعد ان يقدموا الضمانات الائتمانية اللازمة للمشروع الى جانب دراسة جدوى اقتصادية من قبل جهة معتمدة رسميا مثل الغرف التجارية والمجالس القروية والبلديات والتي تم التنسيق معها بهذا الخصوص. كما يشترط على مقدم الطلب ان لا يكون له مصدر دخل ثابت يزيد عن حد الفقر الشديد المعتمد من قبل مركز الاحصاء الفلسطيني، اضافة لاستعداده بالمساهمة بنسبة لا تقل عن 2% من تكاليف المشروع.

وأضاف الديك أن المشاريع التي تم اقرارها ومنح اصحابها التمويل اللازم توزعت على عدة قطاعات تجارية وزراعية وخدمية، وبعضها حمل أفكارا مبتكرة وخلاقة وجديدة على المجتمع الفلسطيني كمشروع تدوير المخلفات البلاستيكية، اضافة لمشاريع انتاجية اخرى مثل مزارع الدجاج اللاحم والبيوت البلاستيكية والتي بمجملها مشاريع ناجحة وفعالة.

للاستماع للمقابلة الاذاعية
https://app.box.com/shared/xjx0kyy6qg

ليست هناك تعليقات: