أريحا تستضيف بطولة فلسطين الدولية الاولى لجمال الخيول العربية الاصيلة

13/05/2010

محمد خالد / ينظم نادي اريحا للفروسية بعد غد السبت في ساحة العروض الرئيسية في النادي بطولة فلسطين الدولية الاولى لجمال الخيول العربية الاصيلة، وذلك بمشاركة نحو 120 حصانا من اجمل الجياد العربية الاصيلة. وتنظم هذه البطولة في ظل غياب مشاركين من الدول العربية الاخرى، بينما للمشاركين من داخل الخط الاخضر بصماتهم الواضحة فيها من خلال مشاركتهم بنصف العدد الكلي من مجموع المشاركين.

واوضح العميد حسن البزلميط ، رئيس الاتحاد الفلسطيني للفروسية ورئيس نادي اريحا للفروسية ان كافة النتائج التي ستفرزها هذه البطولة سيتم تسجيلها واعتمادها في منظمة الايكاهو الدولية ليضمن المشاركون بذلك ان انجازات خيولهم قد سُجلت وجرى اعتمادها من قبل المنظمات الدولية ذات الصلة بهذا الموضوع. كما ستتأهل الخيول الفائزة في هذه البطولة للمشاركة في بطولة الشرق الاوسط لجمال الخيول العربية الاصيلة التي ستنظم في الاردن في شهر ايلول/سبتمبر من العام الجاري.

وعزا البزلميط -في لقاء اذاعي اجريناه معه خلال الحقيبة المحلية التي تُبث ظهراً على اثير عدد من المحطات المحلية- غياب المشاركة العربية في هذه البطولة الى عدم التجاوب بشكل مرضِ مع الدعوات التي وُجهت بهذا الشأن، وعدم الرغبة في الحضور الى الاراضي الفلسطينية كونها ما زالت تحت الاحتلال الذي يجبرهم على الحصول على تصاريح خاصة منه اذا ارادوا زيارة فلسطين.

واشار الى ان التحكيم المحلي الفلسطيني في مجال جمال الخيول العربية الاصيلة لا زال محدوداً ولذلك جرى استقدام ثلاثة حكام دوليين من بريطانيا والمانيا وهولندا من خلال المنظمة الدولية للحصان العربي من اجل ادارة هذه البطولة، منوهاً الى ان الحكام الثلاثة هم من التصنيف الممتاز في المنظمة الدولية وسيديرون البطولة على مدار 14 ساعة متواصلة. وفي هذا الاطار ايضا سيتم غدا الجمعة تنظيم اول دورة تدريبية تسلط الضوء على اساسيات التحكيم لجمال الخيول العربية، وسيحاضر فيها حكم دولي هولندي وستكون مقدمة لارسال بعض المنتسبين لها الى الخارج بغرض التأهل كحكام محليين او دوليين في هذا المجال "كي يكون بمقدورنا مستقبلاً ان ندير كافة بطولاتنا بأنفسنا".

وشدد رئيس الاتحاد الفلسطيني للفروسية على ضرورة ان يولي المسؤولون في مجال الرياضة الفلسطينية الرعاية والاهتمام الكافيين لرياضة جمال الخيول العربية الاصيلة سيما وان الجياد الفلسطينية استطاعت خلال مشاركتها الواسعة في بطولة الشرق الاوسط قبل عامين ان تحرز المركز الرابع على خيرة الجياد القادمة من منطقة الخليج العربي والتي تنحدر منها اجود واجمل واروع سلالات الخيول العربية الاصيلة.

للاستماع للمقابلة الاذاعية
https://app.box.com/shared/mue4b2jmcd

ليست هناك تعليقات: