جامعة بوليتكنك فلسطين أول مشاركة فلسطينية بمنتدى البيوفجن العالمي

20/04/2010

محمد خالد /
شاركت فلسطين ولأول مرة ممثلة بالدكتور يعقوب الأشهب، مدير وحدة أبحاث التكنولوجيا الحيوية في جامعة بوليتكنك فلسطين في أعمال منتدى "البيوفجن" العالمي في نسخته الثامنة لعام 2010 والتي عقدت بمكتبة الاسكندرية التاريخية الأسبوع المنصرم.
وقد شارك في نسخة هذا العام اكثر من الفي باحث وخبير في مختلف مجالات التقنيات الحيوية ممثلين لأكثر من 60 دولة، هذا بالإضافة إلى مشاركة ستة علماء من الحائزين على جائزة نوبل والعديد من الشخصيات السياسية الدولية. ويعتبر المنتدى الذي يشرف على تنظيمه عدد كبير من المنظمات الدولية، واحدا من أهم المؤتمرات العالمية لطرح ومناقشة اخر التطورات العلمية في مجال التقنيات الحيوية والهندسة الوراثية وأثرها على البشرية.

مشاركة الدكتور الاشهب في جلسات هذا المنتدى جاءت بعد تلقيه دعوة شخصية من البروفيسور اسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الاسكندرية ومن القائمين على تنظيم هذا الحدث العالمي الكبير حيث طرح ورقة عمل تركزت حول استخدام المعلوماتية الحيوية وتطبيقاتها في مجال البحوث المتعلقة بمرض السرطان من خلال عرض نموذج فريد تعتمد فكرته على إستخدام وتطوير تقنيات المعلوماتية الحيوية (Bioinformatics) للاستفادة من الكم الهائل من البينات الحيوية لمعظم الكائنات الحية والمتوفرة على الشبكة العنكبويتة بشكل مجاني. ويمنح النموذج المقترح فرصة لبناء قاعدة بحثية في مجال التقنيات الحيوية في الدول النامية رغم قلة المصادر والبنى التحتية.

هذا وقد استضفنا الدكتور يعقوب الأشهب -خلال لقاء اذاعي اليوم - تحدث خلاله عن المفهوم الشامل للتكنولوجيا الحيوية ومجالات تطبيقها وواقعها في فلسطين. كما تطرق في حديثه الى النموذج الفريد الذي طرحه في ورقة العمل التي قدمها للمنتدى وآفاق استثماره لخدمة البشرية، الى جانب العديد من الامور المتصلة بقطاع التكنولوجيا الحيوية والبحث العلمي وما يعترض سبيله من معيقات خاصة في فلسطين. يشار الى ان الدكتور الأشهب له عدة أبحاث دولية في هذا المجال، وله براءة اختراع مسجلة دوليا، إضافة لكونه أستاذا زائرا في جامعة برشلونة الاسبانية في مجال المعلوماتية الحيوية.

للاستماع للمقابلة الاذاعية
https://app.box.com/shared/69ivv6xyq1

ليست هناك تعليقات: